إعلانك هنا

حيار تخطط لتعميم فضاءات التكفل بالنساء على عمالات وأقاليم المملكة

قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن الوزارة تعمل من أجل تعميم الفضاءات متعددة الوظائف للتكفل بالنساء على أقاليم وعمالات المغرب.

وأضافت حيار خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الوزارة ستقوم خلال سنة 2022 بإنشاء مركز متعدد الوظائف في كل إقليم وعمالة.

وجوابا على سؤال تقدمت به المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، ردت الوزيرة: “صحيح أن أرقام العنف ضد النساء في تزايد ليس في بلادنا فقط، لكن المقلق أيضا هو تزايد العنف في الفضاء العام، ولهذا سننهج مقاربة جديدة”.

هذه المقاربة، بحسب حيار، تقوم على الوقاية والتكفل وتطوير منظومة الإيواء والتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف، وإحداث وتهيئة مجموعة من المؤسسات متعددة الوظائف للنساء، مع ضمان تغطية مجالية منصفة.

وسجلت المسؤولة الحكومية أن المغرب يتوفر على عدد من القوانين لحماية النساء من العنف، “لكن التنزيل مع الأسف يظل ضعيف جدا”.

ولفتت إلى أن العديد من المراكز متعددة الوظائف للنساء غير مفعلة، مبرزة أن الوزارة بصدد الاشتغال من أجل التقائية أكبر بين القطاعات، حيث سيتم إشراك مختلف القطاعات الوزارية في خطة الحكومة من أجل حماية النساء من العنف والتكفل بالضحايا.

وتشير معطيات البحث الوطني الذي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط سنة 2019 إلى أن العنف طال خلال الاثني عشر شهرا السابقة للبحث، 57 في المائة من النساء، أي أزيد من 13 مليون امرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى