إعلانك هنا

انطلاق النسخة الرابعة من معرض “نقطة لقاء”

انطلقت النسخة الرابعة من معرض الكتاب الفني “نقطة لقاء”، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون سنويا في بيت عبيد الشامسي التراثي في ساحة الفنون بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى امتداد 3 أيام، يقدم المعرض، وفق بلاغ للشارقة للفنون، طيفا واسعا من كتب الفنانين، والأعمال الأكاديمية، والدوريات والمجلات المصورة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، كما يسلط الضوء على مطبوعات المؤسسات الثقافية والفنانين ومصممي الغرافيك والمبدعين الشباب في الإمارات العربية المتحدة.

ويقدم المعرض في نسخة سنة 2021 سلسلة من الجلسات الحوارية وإطلاق عدد من الكتب والدراسات البحثية، التي تقام في مبنى الطبق الطائر؛ إذ قدمت الفنانة آلاء يونس في أولى الجلسات قراءة استقصائية في أرشيف وحياة وأعمال الفنان الفلسطيني عبد الحي مسلم زرارة، ملقية نظرة معمّقة على عملية تأليف أحدث دراسة أصدرتها مؤسسة الشارقة للفنون عن زرارة ومقاومته القمع العنيف لوطنه فلسطين، وجهوده في تعزيز التضامن الدولي مع قضية بلاده في جميع أنحاء العالم.

أما الجلسة الثانية فتتناول كتاب “أبدع بخطورة: ملحق لبينالي الشارقة 14” من تحرير عمر خليف، مدير المقتنيات قيّم أول في مؤسسة الشارقة للفنون، الذي يتحدث عن تجربة التقييم المشترك لبينالي الشارقة 14، ويسأل عن معنى الإبداع في عصر يتسم باضطراب دائم.

فيما تقدم مؤسسة الشارقة للفنون ومعهد إفريقيا وشريكهما في النشر سكيرا خلال الجلسة الثالثة آخر إصداراتهما المشتركة، وهي: “أحمد مرسي: خيالات حوارية”، “ما وراء باب اللا عودة: مواجهة التاريخ الاستعماري الخفي بالفن المعاصر”، و”في الوطن داخل العالم: كراسة إبراهيم الصلحي، مذكرات”، وتستضيف الجلسة كلاً من حور القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، وصلاح محمد حسن، مدير معهد إفريقيا، وإدواردو غيزوني، مدير المطبوعات العالمية في سكيرا، ونورة المعلا، مديرة التعليم والأبحاث في مؤسسة الشارقة للفنون، وشيرين مرسي، أمينة ومسؤولة ممتلكات أحمد مرسي، وسيلين وندت، قيّمة فنية وكاتبة.

وتستعرض الجلستان الرابعة والخامسة الأعمال الفائزة بجائزة منحة لقاء للنشر خلال عامي 2019 و2020، حيث تقدم مجلة “معازف” واستديو التصميم “شفرة” و”برزخ للنشر” أحدث إصدارين: “لحظة الطرب” و”أخطاء في الرواية الرسمية”، فيما سيشارك كل من علي الصافي، ومجلة هاكارا، ورضا مومني وغابرييلا نوجنت أبحاثهم الجارية للحصول على منحة “نقطة لقاء” للنشر لعام 2020.

كما يتضمن البرنامج العام للمعرض مجموعة من ورش العمل المخصصة للصغار والعائلات، تقام في ساحة الفنون بمنطقة الشويهين، وتوفر فرصا للمشاركين فيها لتعلم إعادة تدوير الكتب القديمة، وصناعة مجلات الكولاج، وصناعة العلامات المرجعية للكتب وطرق تجليدها.

ومن المرتقب أن يستمر “نقطة لقاء” إلى يوم 11 دجنبر، بعد عرض أزيد من 500 عنوان من تقديم 120 ناشراً ومجلة وفناناً ومحرراً ومؤلفاً وصانعاً للمحتوى الفني من جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى