إعلانك هنا

تعميم الحماية الاجتماعية يواجه تحديات كبيرة

نظم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ندوة حول الحماية الاجتماعية، المشروع الضخم الذي يستهدف 22 مليون مغربي في أفق السنوات المقبلة.

وقال عبد العزيز عدنان، المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس”، إن “تعميم الحماية الاجتماعية مشروع كبير يواجه تحديات؛ أولها التنفيذ على أرض الواقع، وإعادة تأهيل منظومة الصحة العمومية لكي لا يتجاوز الطلب على الخدمات الصحية العرض المتوفر”.

وذكر عدنان، ضمن الندوة التي نظمها المركز أمس الخميس، أن أجل تنفيذ المشروع ضيق للغاية، وأشار في هذا الصدد إلى أن اللجنة بين الوزارية المكلفة بالمشروع تجتمع بشكل أسبوعي لتسريع تنزيل التعميم.

وأوضح المدير العام لكنوبس أن هذا المشروع يواجه أيضا تحدي الحكامة وضرورة تحديد سلة خدمات صحية بشكل تضامني، إضافة إلى أهمية التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية بهذا المشروع من أجل إنجاح وتحقيق أهدافه.

من جهته، قال العربي جعايدي، باحث بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إن نظام الحماية الاجتماعية يواجه تحديات أبرزها الحكامة وازدواجية مكوناتها وضرورة اعتماد مقاربة مندمجة للحصول على نظام أكثر شمولية يضمن التغطية لجميع الأشخاص النشطين وغير النشطين.

وأكد جعايدي، الذي أدار اللقاء الذي نظم عن بعد، أن استدامة النظام وتمويله تحد كبير، ناهيك عن التحدي المؤسساتي المتمثل في ضرورة التنسيق والتآزر بين مختلف الأنظمة للحصول على رؤية مستقبلية واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى