إعلانك هنا

“مباريات التعاقد” دون احتجاجات .. وعمليات التصحيح تستغرق 5 أيام

متجاوزة الانتقادات والمسيرات التي خاضها طلاب وعاطلون في مختلف مناطق المغرب ضد شروط قبول الترشيحات للبدء في مزاولة مهنة التدريس، اجتاز الآلاف من المترشحين الاختبارات الكتابية لولوج المهنة من بوابة “أطر الأكاديميات”.

وبلغ عدد المترشحين لاجتياز الاختبارات هذه السنة 105.102، دون أن تؤثر الشروط المفروضة من لدن وزارة التربية الوطنية على الأعداد السنوية التي تتقدم لاجتياز هذا النوع من المباريات.

ولم تشهد مواعيد الاختبارات أي احتجاجات مصاحبة، نشرت دعواتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب باستمرار التنديد بـ”شرط 30 سنة” و”إقصاء المدرسين بالتعليم الخصوصي من الترشح”.

محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط سلا القنيطرة، قال إن المباريات تجري في سياق تعزيز الرأسمال البشري وتوفير حاجيات كل المناطق، مشيرا إلى أنه للسنة الثانية تواليا انفتح التوظيف على الأطر الإدارية كذلك.

وأضاف أضرضور، في تصريح لجريدة LE7.ma الإلكترونية، أن عدد المجتازين للاختبار في جهة الرباط سلا القنيطرة تجاوز العشرة آلاف مترشح، مؤكدا أن المباريات مرت في سياقات تنظيمية جيدة، واحترمت شروط الترشح، بما في ذلك السن المطلوب.

وأورد المتحدث ذاته أنه لم تسجل أي اختلالات خلال سير الاختبارات، بينما أعلن أن عدد حالات الغش المرصودة بلغ 14 حالة على صعيد الجهة نفسها، وعلق قائلا: “الأمر مخجل أن يتم رصد من يرشح نفسه لممارسة مهنة التعليم غاشا”.

وأردف المسؤول التربوي، ضمن التصريح ذاته، أن عملية التصحيح ستنطلق يوم غد الاثنين، وستستمر 5 أيام متواصلة، وبعدها سيتم الإعلان عن النتائج والمرور إلى المقابلات الشفهية مع الناجحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى