إعلانك هنا

الفنان سعيد باي يرفض “النجومية” وينتقد تدبير الإنتاجات السينمائية

أعرب الممثل سعيد باي عن عدم رضاه عن مستوى تدبير الإنتاج السينمائي بالمغرب، مشيرا إلى أن “الممثل السينمائي لا يتقاضى الأجر الذي يستحقه، وتتم مساومته والتفاوض معه بخصوص المستحقات، في حين نجد الميزانية التي يتم تخصيصها للمعدات واللوجستيك تكون ثابتة ومعروفة لدى المهنيين”.

وأضاف باي، خلال مروره ببرنامج “المواجهة FBM “، الذي يقدمه الإعلامي والناقد بلال مرميد، أن الممثل هو الحلقة الأضعف. وتابع قائلا: “حتى لو طالب الممثل برفع أجره سيكون ذلك على حساب ممثل آخر”. وأضاف “حنا ماشي نجوم.. حنا أناس معروفون”.

وبخصوص تصوره لعودة الجمهور إلى القاعات السينمائية، أوضح باي أن جائحة “كورونا” رسخت لدى المواطن عادة البحث عن الأفلام في التلفزيون والحاسوب، مشيرا إلى أنه يصعب كسر هذه الفكرة التي استمرت مدة طويلة، رغم أن عوالم السينما تختلف عن مشاهدة الفيلم داخل البيت أو عبر شبكة الأنترنيت.

واقترح باي في هذا الصدد تنويع العرض ووفرة الإنتاجات بالقاعات السينمائية حتى يتسنى للجمهور الاختيار ومصالحة المجتمع مع قاعات الفن السابع، مضيفا أن هذه الأزمة لا تزال مستمرة، خاصة مع ظهور متحور “أوميكرون”.

وتعليقا على استعمال الكلام “الخاسر” بطريقة مجانية واختيار لغة العنف لمخاطبة المجتمع في فيلم “الزنقة كونطاكت”، أرجع ضيف بلال مرميد ذلك إلى طبيعة الشخصية التي شخصها، والمتسمة بالعنف، مشيرا إلى أنه ليس من الممثلين الذين يلتزمون بالحوار حرفيا. وتابع موضحا “لا يمكن أن أنعت سيدة بـ”بائعة الهوى” لأن طبيعة الشخصية تفرض استعمال العنف اللغوي”.

وكشف الممثل ذاته أن علاقته بالمخرج إسماعيل العراقي ليست وليدة اللحظة، بل قديمة وتعود إلى فيلمه القصير “الحرش” الذي كان مشروع تخرجه. وأضاف أن فيلم “الزنقة كونطاكت” صادم وغير مسموح بمشاهدته بالنسبة للأطفال أقل من 16 سنة.

وقال باي: “لا أدافع عن الفيلم لأني شاركت فيه وأحد أبطاله، بل لأن الاشتغال على “الزنقة كونطاكت” كان بحب، وكنت شاهدا على هذا المولود منذ كان فكرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى