إعلانك هنا

حركات ينسق “اقتصاد الهشاشة في إفريقيا”

بعنوان “الاقتصاد السياسي للهشاشة والحكامة في إفريقيا”، صدر، حديثا عن دار لارماتان في باريس، كتاب جماعي باللغة الفرنسية، أشرف عليه الأكاديمي المغربي محمد حركات، أستاذ الاقتصاد السياسي والحكامة بجامعة محمد الخامس بالرباط.

ويندرج هذا الكتاب الجديد ضمن سلسلة “ندوات وملتقيات جنوب الصحراء”، وشارك فيه مجموعة من الباحثين والمختصين من إفريقيا والمنطقة المغاربية.

وتعتبر ورقة تقديمية لهذا العمل العلمي أنه “بمثابة مرافعة فضلى بشأن بناء نموذج تنموي جديد بإفريقيا، عماده بلورة رؤيا جديدة للاقتصاد السياسي للكرامة”، وهي مرافعة تتمثل في “المناداة بإعادة التفكير أساسا في أنظمة الحكامة بإفريقيا، التي تمر بأزمة حادة في خضم تداعيات جائحة “كوفيد-19″، وما لهذا التفكير من فتح آفاق جديدة للتغلب على حالات الهشاشة التي تطبع العيش”.

ويكمن مقصد المؤلف الجماعي في “ضرورة تقوية المؤسسات، وإرساء قيم جديدة للعمل والشفافية والمساءلة والثقة”، وهو نهج يقول إن من شأنه “ضمان حماية الإمكانات المتعددة، والطاقات والموارد الإستراتيجية الكبرى التي تمتلكها البلدان الإفريقية، من أجل وضعها في خدمة مشاريعها الإنمائية؛ عبر تجويد عيش المواطنين وضمان كرامتهم وصلابتهم في مواجهة الأزمنة العصيبة”.

ومن بين المحاور التي يتضمنها الكتاب الجماعي “الدول الهشة وإشكالية أمن الموارد الإستراتيجية”، “نحو امتلاك وتوطين مفاهيم وقيم الحكامة في إفريقيا”، “اتساق السياسات العامة: أي مساهمة لتدعيم التنمية الاقتصادية لإفريقيا؟”، “مفهوم الصلابة: البعد والنطاق”، و”الهشاشة، الدبلوماسية الاقتصادية، مناخ الأعمال والتكامل الوطني والإقليمي والقاري”.

كما يتضمن هذا العمل العلمي محاور، من بينها: “هشاشة مؤسسات الدولة في إفريقيا: أي مفارقة من حيث الحكامة والذكاء الاقتصادي؟”، “الهشاشة الاقتصادية وتأثيرها على التعاون الاقتصادي الدولي: حالة الجزائر والاتحاد الأوروبي”، “دراسة تطور معدل الوفيات للكيانات الاقتصادية ولاية وهران من 2006 إلى 2016: ما تأثير ذلك على النسيج الاقتصادي؟”، “المغرب نموذج حكامة أزمة جيوسياسية؟”.

ومن بين محاور المؤلف الجديد: “القياس المحاسبي ودوره في تقييم نجاعة أداء السياسات العامة في الاقتصادات الهشة بمنطقة الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا”، “مؤشرات استقلالية وأداء مؤسسات الأجهزة العليا للرقابة على المال العام في إفريقيا”، “المغرب وعملية التكامل المالي الإقليمي في إفريقيا: عقيدة تعويذة أم حقيقة واعدة؟”، “تأثير مقاربة الذكاء الترابي على جودة حكامة المحلي”، “دور المقاولات المغربية الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاندماج الإقليمي”، و”من حكامة جائحة “كوفيد-19″ إلى حكامة الدولة – البلدان الإفريقية والعربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى