إعلانك هنا

صدوق يقرأ ثلاثية الروائي صنع الله إبراهيم

كتاب جديد للناقد المغربي صدوق نورالدين، خصصه لثلاثية الروائي المصري صنع الله إبراهيم، صدر عن “دار الثقافة الجديدة” بالقاهرة.

وبعنوان “اكتمال الدائرة”، تناول صدوق بالتحليل في هذا المؤلَّف ثلاثية الروائي المصري البارز صنع الله إبراهيم (“67” ، “برلين 69″ و”1970”).

ووفق ورقة تقديمية للمنشور الجديد فإن اللافت هو أن “ما ينتظم هذه الروايات، من ناحية، كونها أولا تحمل أرقاما، ومن ناحية أخرى فهي على مستوى المعنى تتطرق لواقع ما قبل الهزيمة وما بعده، إلى المرحلة التي توفي فيها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، إذ تحقق التركيز على الفترة الأخيرة من حياته وما عرفته من أحداث وتحولات طبعت المشهد السياسي والثقافي العربي”.

ويتكون هذا الكتاب من مقدمة تعدد دواعي تأليفه، عنونت بـ”أسئلة الثلاثية”، ومدخل عام يقارب التجربة الروائية لصنع الله إبراهيم برمتها، ثم أقسام تطبيقية ثلاثة صيغت على الشكل التالي: القسم الأول: رواية “67” – بين الهزيمة والقلق النفسي، القسم الثاني: “برلين 69” – بين الروائي والرحلي، القسم الثالث: رواية “1970” كتابة سيرة الزعيم.

ومن بين ما يرد في مقدمة كتاب نور الدين صدوق الجديد أن “الغاية الأساس من هذا التأليف هي الوقوف على تجربة الروائي صنع الله إبراهيم؛ التجربة التي نالت حظوة نقدية عربية موسعة على أكثر من مستوى، من منطلق كونها مثلت نقلة في الكتابة والإبداع الروائيين”.

هذه النقلة، وفق المصدر ذاته، “رسمت صورة مغايرة للصيغة الروائية، حيث روهن على التداخل بين الذاتي/ الواقعي في تجريبٍ وحرية إبداعية تتأسس على إنتاج المعنى المغاير؛ المعنى الذي يضمر التاريخي، السياسي والذاتي، دون التركيز على موضوعَة أو توجه مادام الهدف قول الحقيقة: حقيقة الواقع وحقيقة الأدب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى