إعلانك هنا

المغرب يدرس إمكانية تلقيح الأطفال ابتداء من 5 سنوات ضد “كورونا”

باتت المملكة تقترب شيئا فشيئا من توسيع فئة الملقحين ضد كوفيد 19 لتشمل الأطفال أقل من 12 سنة، خاصة في ظل اكتشاف حالات للمتحور أوميكرون في صفوف هده الفئة من الأطفال.

وفي هذا الإطار قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية ضد كوفيد 19، إنه من الممكن أن يحدث تغيير في البرنامج الوطني للتلقيح ضد كوفيد 19، ليشمل الأطفال ما بين 5 و12 سنة.

وأكد متوكل ضمن تصريح لLE7.ma أن اللجنة العلمية للتطعيم تتدارس قرار توسيع فئة الملقحين، وأن القرار الأخير يبقى رهينا بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأفاد المتحدث ذاته بأن الأمر “يأتي في ظل توسيع عدد من دول العالم دائرة المستفيدين من اللقاح لتشمل حتى الأطفال”، مؤكدا أنه “حتى الدول التي كانت تعارض الفكرة باتت تطبقها اليوم”.

كما أوضح متوكل أن “التفكير في تلقيح الأطفال أقل من 12 سنة راجع بالأساس إلى كون المتحورين أوميكرون ودلتا يصيبان حتى الأطفال”.

من جانبه قال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتطعيم ضد فيروس كورونا، إن اللجنة ستتدارس قرار تلقيح الأطفال أقل من 12 سنة.

وأفاد عفيف بأنه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن في الوقت الحالي، مناديا بضرورة تسريع التلقيح لدى باقي الفئات.

وبدأت ألمانيا اعتبارا من هذا الأسبوع تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما ضد كورونا.

وأوصت اللجنة الدائمة للتطعيم “ستيكو” بتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما، والذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأعراض شديدة من كورونا أو يعيشون مع أشخاص معرضين لهذا الخطر.

وسبق أن أعلنت الهيئة الناظمة الأوروبية للأدوية الموافقة على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما، ما يهمد الطريق أمام بدء تطعيم هذه الفئة في دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوكالة الأوروبية، في بيان، إن مجموعة خبراء “أوصت بالموافقة على توسيع نطاق استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19 ليشمل إعطاءه للأطفال بين 5 و11 عاما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى