إعلانك هنا

المغرب ثانيا في تمويلات برنامج “بريما”

احتل المغرب المرتبة الثانية من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 19 دولة مشاركة في برنامج “PRIMA” لسنة 2021، بعد إيطاليا.

ويعد PRIMA أكبر برنامج للبحث والابتكار أورو متوسطي، تم إطلاقه سنة 2018 على مدى 10 سنوات، بميزانية إجمالية قدرها 494,5 ملايين يورو.

وحسب بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فإن هذا البرنامج سالف الذكر يهدف إلى تمويل مشاريع بحث مبتكرة حول تطوير الإنتاج الغذائي المستدام والأمن المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تشارك فيه 19 دولة؛ منها 11 دولة أوروبية، و8 دول متوسطية غير أوروبية من بينها المغرب.

وأشارت الوزارة إلى أنه تبعا لطلبات العروض التي تم إطلاقها في إطار برنامج البحث PRIMA لسنة 2021، تم تقديم 129 مشروعا مشتركا من قبل فرق البحث المنتمية إلى دول أعضاء البرنامج. وبعد تقييم هذه المشاريع، تم انتقاء 31 مشروعا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 55 مليون يورو.

وأفاد البلاغ الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بأن مؤسسات مغربية تشارك في 23 من هذه المشاريع المنتقاة، اثنان منها يتم تنسيقها من طرف باحثين مغاربة. وتهم هذه المشاريع مجال الفلاحة (14)، ومجال الماء (3)، ومجال الإنتاج الغذائي (4)، ومجال التدبير المستدام والمشترك لأنظمة المياه والزراعة والغذاء (2).

ووفق المصدر ذاته، فإنه يشارك في هذه المشاريع 21 فريقا للبحث من الجامعات المغربية؛ وهي: جامعة السلطان مولاي سليمان – بني ملال (5)، وجامعة القاضي عياض – مراكش (4)، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس (2)، جامعة ابن زهر – أكادير (2)، وجامعة محمد الأول – وجدة (2)، وجامعة ابن طفيل – القنيطرة (2)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير (2)، وجامعة محمد الخامس ـ الرباط (1)، وجامعة مولاي إسماعيل – مكناس (1). كما يشارك أيضا 16 فريقا من مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، و6 فرق من القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى