الفرق بين محفظة إلكترونية وحسابي أداء وبنكي

يوضح حازم سباطة، المدير العام لـ”كاش بلوس”، في هذا الحوار، الفرق بين محفظة إلكترونية وحساب أداء وحساب بنكي.

ما هو الفرق بين حساب الأداء والحساب البنكي؟

حساب الأداء أو المحفظة الإلكترونية يكون مدعوماً برقم هاتفي، وتتم معاملات تحويل الأموال عبره بشكل آني بين المحفظات الإلكترونية. ويمكن حساب “كاش بلوس” للأداء صاحبه أيضاً من رقم الحساب البنكي (RIB)، الذي يسمح لأصحابه بتلقي الأجور والتعويضات الاجتماعية على سبيل المثال.

وتسمح المحفظة الإلكترونية (wallet) بسقف يتراوح ما بين 5000 و20 ألف درهم كرصيد، مع اعتماد إثبات هوية الزبون عند فتح الحساب.

ويمكن الولوج لحسابات “كاش بلوس” من أي وكالة لـ”كاش بلوس”، ومن خلال تطبيق “Cash Plus Mobile”، لإجراء تحويل الأموال إلى وكالة أو حساب بنكي، ودفع الفواتير، وشراء القسائم وإدارة بطائق الأداء.

ويمكن للأشخاص الذين يتوفرون على حساب أداء “كاش بلوس” الحصول على بطائق أداء قابلة للتعبئة من “ماستركارد”، من خلال الهاتف المحمول أو الوكالة، في حدود 5 بطائق يمكن إتاحتها لأفراد الأسرة على سبيل المثال، والتحكم في المبلغ المتاح لكل بطاقة.

وبالإضافة إلى ما سلف، يوفر تطبيق الهاتف المحمول أيضاً إمكانية الدفع مقابل المشتريات عن طريق رمز الاستجابة السريع (QR-Code) مهما بلغ الثمن، وهي تقنية جديدة في المغرب بدأت تجذب الكثير من المستعملين.

هل يمكن الحصول على حساب بنكي وحساب أداء؟

من الممكن جداً أن يكون لديك حساب أداء إلى جانب حساب بنكي، بحيث يمكن استخدام حساب الأداء لإدارة ميزانية الأسرة والنفقات اليومية.

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتعاملون مع البنوك، يمكن لحساب الأداء أن يكون حسابهم الرئيسي، وبالإضافة إلى كونه مجانياً، فهو يسمح بتلقي الرواتب والتعويضات الاجتماعية والتعويضات من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ما هي رسوم حساب محفظة “كاش بلوس”؟

الحساب مجاني مدى الحياة. وعلى سبيل المثال، إذا رغب الزبون في الاحتفاظ بمبلغ معين في حسابه لمدة ستة أشهر فلن يتأثر ذلك المبلغ، نظراً لعدم وجود رسوم تدبير الحساب.

وتخضع معاملات الأداء والتحويل لوحدها لرسوم منخفضة مقارنة بالوكالة. وتبلغ تكلفة بطاقة “كاش بلوس” حوالي 49 درهما في السنة الأولى، و29 درهماً في السنوات التالية.

للاطلاع أكثر على جميع مزايا حساب الأداء، يمكنكم الآن فتح حساب “كاش بلوس” من خلال وكالة أو مباشرة من التطبيق الهاتفي “Cash Plus Mobile”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى