إعلانك هنا

كتاب يستحضر ذكرى عبد الهادي بوطالب

بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لوفاة الأستاذ عبد الهادي بوطالب، أصدرت مؤسسة عبد الهادي بوطالب كتابا تحت عنوان “مع الأستاذ عبد الهادي بوطالب في ذكرى وفاته الثانية عشرة (أفكار وآراء واقتراحات)” .

وجاء في تقديم هذا الكتاب، الذي يقع في 93 صفحة من القطع الصغير، أن هذا الإصدار هو عبارة عن “مقالات تضم عددا من الآراء والأفكار والمقترحات يقدمها الفقيد العزيز، في عدد من المواضيع التي تتعلق بقضايا ذات طابع سياسي أو اجتماعي أو ثقافي”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المواضيع “تهم العمل الدبلوماسي، وقضية الصحراء المغربية، ومسألة المرأة، وحقوق الإنسان، والشأن العربي والإسلامي وغيرها”.

ويتضمن هذا الكتاب 11 مقالا من بينها “عبد الهادي بوطالب والعمل الدبلوماسي”، و”الصحراء المغربية والتطورات الجديدة”، و”عبد الهادي بوطالب وإصلاح التعليم”، و”على هامش النقاش حول النموذج التنموي الجديد .. عبد الهادي بوطالب والبعد الثقافي في مخطط التنمية” وغيرها من المقالات المشفوعة بصور فوتوغرافية تؤرخ لمراحل مختلفة من حياة الراحل.

وتتزامن ذكرى رحيل الأستاذ عبد الهادي بوطالب مع تاريخ 16 دجنبر من كل سنة. وهو أكاديمي ودبلوماسي من أبرز رجالات السياسة والفكر في التاريخ المغربي المعاصر.

تخرج بوطالب من جامعة القرويين، وعمل أستاذا بالمدرسة المولوية، كما اشتغل بمجل الاستيناف الشرعي، وشارك في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال وزيرا للشغل والشؤون الاجتماعية.

كما تقلد عدة مناصب وزارية منها وزارة العدل والتربية والتعليم والخارجية، وشغل منصب سفير بكل من بيروت ودمشق وواشنطن، كما ترأس البرلمان المغربي سنة 1970، وأنيطت به الإدارة العامة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة منذ تأسيسها سنة 1982 إلى نهاية 1991.

من أعماله “المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية”، و”النظم السياسية العالمية المعاصرة .. نماذج وآراء” و”نظرات في القضية العربية” وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى