إعلانك هنا

“فيدرالية الناشرين” تطالب بمنع المؤسسات من الإعلان عبر “فيسبوك” و”غوغل”

وجهت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف مذكرة مطالب إلى وزارة الشباب والثقافة والتواصل من أجل حث الحكومة على اتخاذ قرار يمنع المؤسسات العمومية من اللجوء إلى موقعي “فيسبوك” و”غوغل” لنشر إعلاناتها.

وجرى تقديم المذكرة خلال لقاء جمع الفدرالية مع وزير الشباب والثقافة والتواصل، أمس الخميس، وعرف مناقشة مقترحات تعديلات على قانون الصحافة ومنظومة الدعم العمومي.

وتطرق اللقاء إلى العلاقة مع شركات الإنترنت الكبيرة، حيث اقترحت الفدرالية في هذا الصدد إصدار قرار يمنع المؤسسات العمومية من اللجوء إلى “فيسبوك” و”غوغل” لنشر الإعلانات في أفق تحديد إطار شامل للتعامل مع هذه الشركات.

حول هذا الموضوع، قال نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية، إن التقديرات تفيد بأن 80 في المائة من الإعلانات الرقمية في المغرب تستفيد منها “فيسبوك” و”غوغل” فيما تستقطب الصحافة 20 في المائة فقط.

وذكر مفتاح، في حديث لLE7.ma، أن نسبة 80 في المائة يساهم فيها القطاعان الخاص والعام، واعتبر هذا الرقم كبيرا ولا يساير ما يقع في العالم حيث تحتدم المواجهة بين الحكومات وعمالقة الإنترنت.

وأشار المتحدث إلى أنه من غير المعقول أن تساهم مؤسسات عمومية مغربية بالمال العام في رقم معاملات هذه الشركات الكبيرة، وأضاف قائلا: “كيف يعقل أن مؤسسة عمومية تؤدي لشخص في أميركا من أجل إيصال إعلان إلى المغاربة؟”.

ووفق إفادات رئيس الفدرالية، فإن رقم معاملات الإعلانات في المغرب لا يتجاوز 3 مليارات درهم، وعكس ما يقع في العالم، فإن النسبة الكبيرة من هذا الرقم تنالها مؤسسات الإعلام العمومي بحوالي 35 في المائة، فيما لا تتجاوز حصة الصحافة الرقمية 5 في المائة، أما حصة الصحافة الورقية فتراجعت من 25 في المائة إلى 9 في المائة.

وأكد مفتاح أن من واجب المؤسسات العمومية أن تساهم في تنمية الصحافة الجادة في البلاد، ودعا في هذا الصدد رئيس الحكومة إلى إصدار دورية يحث فيها هذه المؤسسات على صرف ميزانيات التواصل على الصحافة المغربية.

وذكر المتحدث أن على موقعي “غوغل” و”فيسبوك” أن يساهما، كما تم في عدد من الدول من بينها فرنسا، في صندوق لتنمية الصحافة المغربية وتنمية القراءة، لأنهما يحققان رقم معاملات مهما بفضل المستخدمين في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى