إعلانك هنا

الاستفادة من النقل المدرسي تشمل 390 ألف تلميذ في قرى المغرب

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الوزارة تعكف على إعداد اتفاقية إطار مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تحسين جودة النقل المدرسي في العالم القروي.

وقال بنموسى خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الإثنين، إن “النقل المدرسي يعتبر إحدى آليات الدعم الاجتماعي التي تساهم في تمدرس الأطفال المنحدرين من أسر فقيرة وهشة”.

وكشف الوزير أن “عدد المستفيدين من النقل المدرسي بلغ حوالي 390 ألف تلميذة وتلميذ، أي بزيادة تقدر بحوالي 12 في المائة مقارنة مع المعطيات المسجلة في الموسم الدراسي الفارط”.

كما عرف أسطول النقل المدرسي تطورا ملموسا؛ إذ بلغ عدد الحافلات المدرسية حوالي 6800 حافلة، أي بزيادة تقدر بـ21 في المائة مقارنة مع الموسم السابق.

بنموسى كشف كذلك أن عدد الدراجات الهوائية التي تم منحها لتلميذات وتلاميذ العالم القروي بلغ 4900 دراجة.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن “هذا التطور في قطاع النقل المدرسي يعود إلى المجهودات التي تبذلها الوزارة في هذا المجال، وإلى المساهمة الفعالة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومساهمة مختلف الشركاء من جمعيات وقطاع خاص”.

في موضوع آخر، وصف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حصيلة تنزيل برنامج التعليم الأولي بالإيجابية؛ إذ تم تسجيل ارتفاع في هذا النوع من التمدرس بنسبة 71 في المائة متم سنة 2021، بما فيه الأقسام الممولة من طرف الدولة وشركائها والأقسام التي أحدثتها الجمعيات والقطاع الخاص.

وأشار بنموسى إلى أن الوزارة تنهج مقاربة تتأسس على أربعة مرتكزات من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من التعليم الأولي، تتمثل في بناء وتجهيز أقسام التعليم الأولي حسب معايير مضبوطة، ووضع إطار منهاجي جديد للتعليم الأولي يعتمد من طرف كل بنيات التعليم الأولي، وانتقاء المربيات والمربيين المقترحين من طرف الجمعيات المتعاقد معها المتوفرين على المهارات والكفايات المطلوبة بناء على معايير تتناسب مع متطلبات التعليم الأولي، وتنظيم دورات للتكوين الأساسي والمستمر.

وذكر المسؤول ذاته أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تضع العالم القروي ضمن أولوياتها فيما يخص تنزيل برنامج تعميم التعليم الأولي، مبرزا أن الوزارة تعمل كذلك على تكوين المربيات والمربيين من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، وكذا تمهيدا لدمج هذا النوع من التمدرس مع التعليم الابتدائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى