إعلانك هنا

السيمو يطالب بتبسيط المساطر الإدارية للجالية

طالب محمد السيمو، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وزارة العدل بوضع حد لمحنة مغاربة العالم أمام تعقيدات المساطر الإدارية، وذلك تماشيا مع التعليمات الملكية التي تنادي بتسهيل قضاء أغراض الجالية بالقنصليات المغربية في الخارج.

وفي سؤال برلماني حول تبسيط المساطر أمام مغاربة العالم المتقاضين، دعا النائب البرلماني السيمو إلى الاستفادة من الرقمنة الإدارية لتذليل الصعوبات والعراقيل التي تواجه أبناء الجالية المغربية لدى استخلاصهم الوثائق الإدارية.

وأوضح المصدر ذاته أن العديد من المغاربة الذين ذهبوا إلى الخارج بطرق غير قانونية وخلال تقديمهم طلبات الاستفادة من أوراق الإقامة القانونية، تُطلب منهم بعض الوثائق الإدارية لتقديمها لبلد الاستقبال، لكن حين يطلبونها من وطنهم الأم يشترط حضورهم الشخصي، معتبرا ذلك “عبثا وجب القطع معه”.

ودعا السيمو، وهو رئيس المجلس البلدي لمدينة القصر الكبير، وزير العدل إلى بذل مجهودات قصد وضع حد لمعاناة الجالية المغربية مع الوثائق الإدارية.

بدوره، أكد وزير العدل، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس النواب، ضرورة الاهتمام بمغاربة العالم، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تسهر على وضع الخدمات الإدارية رقميا، موضحا أن أفراد الجالية يمكن لهم اليوم أن يطلبوا السجل العدلي بشكل إلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى