إعلانك هنا

“معاشات الضمان” تكلف 13 مليار درهم سنويا

بلغ عدد المستفيدين من المعاشات في إطار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 693.566 في نهاية سنة 2021، بمبلغ معاشات يفوق 13 مليار درهم.

وبحسب المعطيات الصادرة عن الصندوق عقب انعقاد مجلسه الإداري يوم الأربعاء الماضي، فقد ارتفع عدد الأجراء النشطين المصرح بهم لدى الصندوق إلى 3,4 ملايين شخص.

وسجل الصندوق ارتفاعا على مستوى المقاولات المنخرطة المصرحة ببلوغ عددها حوالي 290 ألفا، أما المستفيدون من التعويضات العائلية فيفوق عددهم 1,7 مليون مستفيد، بمبلغ يفوق 9 مليارات درهم.

وعلى مستوى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وصل عدد من المستفيدين منه ما يفوق 7,8 ملايين شخص، ضمنهم 3 ملايين من النشطين وما يفوق 600 ألف من المتقاعدين وما يزيد عن 4 ملايين من ذوي الحقوق.

وقد بلغت التعويضات التي تم صرفها لفائدة المستفيدين من التأمين حوالي 5,9 مليارات درهم، فيما بلغت الاشتراكات المستحقة 8,5 مليارات درهم.

ويستقبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يدبر الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص، حوالي 22751 ملفا بشكل يومي، فيما تصل مدة معالجتها واسترداد مصاريف العلاج إلى 6 أيام في المتوسط.

وفي إطار ورش تعميم الحماية الاجتماعية، يُنتظر أن يتم إدماج أزيد من 3 ملايين شخص يعملون كعمال مستقلين وفي المهن الحرة في الصندوق ليستفيدوا بشكل تدريجي من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

ويراهن الصندوق على إنجاح هذا الورش الكبير من خلال القيام بتوسيع شبكات مكاتب القرب، إضافة إلى تقوية موارده البشرية لمواكبة انضمام الملايين من المغاربة للاستفادة من خدماته.

ويعتزم الصندوق خلال السنة الجارية مواصلة عملية الرقمنة من خلال إطلاق دراسة حول الموضوع لتسهيل الإجراءات وتقوية المبادلات بين الإدارات لإعفاء المواطنين من عدد من الملفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى