نداء بتنفيذ قرارات الضمان الاجتماعي

أصدر عبد الفتاح البغدادي والحسين اليماني، عضوا مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باسم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بلاغا أوضحا فيه مجريات اجتماع المجلس الذي انعقد الأسبوع الماضي.

وذكر البغدادي واليماني، في بلاغهما الذي توصلت به LE7.ma، أنهما تدخلا خلال الاجتماع الذي ترأسته نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، بصفتها رئيسة المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من أجل التذكير بمطالب تنفيذ القرارات السابقة للمجلس، وخصوصا المقتضيات المتعلقة بالزيادة في التقاعد.

وأورد البلاغ أن هناك قرارات سابقة للمجلس لم يتم تنفيذها، منها تحسين التعويضات في التغطية الصحية الإجبارية، من خلال رفع التعويضات إلى 80 في المائة، وتحيين التعرفة المرجعية، ومراجعة نظام تدبير الاحتياطات المالية لدى صندوق الإيداع والتدبير، والحسم في مصير المصحات والإعانات السنوية الممنوحة لها من أموال الصندوق، ومحاربة التهرب الاجتماعي وتجريمه وتعزيز آليات التحصيل.

وعبر البيان عن “رفض ومعارضة ممثلي النقابة لكل الإجراءات التي تحن للعودة إلى ممارسات التاريخ الأسود للصندوق باستعمال أموال الصندوق الناتجة عن اشتراكات العمال وأرباب العمل ودون مساهمة الحكومة من أجل تلميع السياسة الاجتماعية للحكومة، ومنها الحصول مؤخرا على 1.37 مليار درهم من ميزانية الصندوق لاقتناء لقاح كوفيد، علما بأن اللقاح مضمون بالمجان لكل المغاربة وبدون استثناء”.

وأشار البيان إلى أن رئيسة المجلس الإداري “وعدت بالعمل على تنزيل القرارات العالقة للمجلس ذات الصلة بتحسين الخدمات للأجراء والمتقاعدين المنتسبين للصندوق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى