الوضع الوبائي في المغرب .. 78% يتخلفون عن تلقي “الجرعة الثالثة”

باتت حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ تعرف ارتفاعا متواصلا، وبدأ تسجيل تزايد في نسبة ملء أقسام الإنعاش، مع استمرار تخلف المواطنين عن تلقي التلقيح، وخاصة الجرعة الثالثة.

وفي هذا الإطار، قال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن معدل الاستمرارية في تلقي الجرعة الثالثة لا يتجاوز 22 بالمائة.

وكشف المرابط، ضمن تصريح لLE7.ma، أن 78 بالمائة من المغاربة الذين وصل موعد تلقيهم هذه الجرعة تخلفوا عنها، “وهو رقم كبير”.

من جانبه، قال سعيد عفييف، عضو اللجنة العلمية للتطعيم ضد فيروس كورونا، إن جل الحالات التي يتم تسجيلها للإصابة بـ”كوفيد-19″ تهم أشخاصا لم يأخذوا اللقاح.

وأضاف عفيف، في تصريح لLE7.ma، أن آخر الدراسات أثبتت أن اللقاح يحمي بأكثر من 90 بالمالئة من الحالات المستعصية، حتى المصابة منها بـ”أوميكرون”.

وتابع بأن “نسبة ملء أقسام الإنعاش بلغت إلى حد الساعة 10 بالمائة، نتمنى الوصول إلى الذروة بدون أن تكون حالات في الإنعاش حتى لا تنهار المنظومة الصحية”.

ويعيش المغرب منذ خمسة أسابيع الموجة الوبائية الثالثة من الانتشار الواسع لفيروس “سارس كوف 2″، التي تميزت بانتشار المتحور “أوميكرون” بنسبة فاقت 90 في المائة.

وبلغت نسبة الملقحين بالجرعة الأولى 67,3 في المائة، وبالجرعة الثانية 63 في المائة، ووصلت نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة المعززة 10,5 في المائة، حسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وتدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية جميع المواطنات والمواطنين إلى الالتزام باحترام التدابير الوقائية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي وتهوية الأماكن الضيقة وتعقيم اليدين واحترام البرتوكول العلاجي، إلى جانب الانخراط السريع والواسع للكبار والصغار في الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذ الجرعة الثالثة المعززة التي تساهم بشكل كبير في تقوية المناعة ومواجهة المتحور الجديد “أوميكرون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى