الخرف الوعائي بين الدم والدماغ .. أسباب وأعراض

أوردت مجلة “سنيورين راتجيبر” الألمانية أن الخرف الوعائي “Vascular dementia” هو خرف يحدث بسبب مشاكل في الأوعية الدموية، التي تزود الدماغ بالدم، مشيرة إلى أنه يعد ثاني أكثر أمراض الخرف شيوعا بعد مرض ألزهايمر لدى كبار السن.

وأوضحت المجلة المعنية بصحة كبار السن أن أسباب الخرف الوعائي تتمثل في السكتة الدماغية والنزيف داخل الدماغ وضيق الأوعية الدموية أو تلفها، مشيرة إلى أن عوامل الخطورة المؤدية إلى الخرف الوعائي هي ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وارتفاع الكوليسترول والرجفان الأذيني، بالإضافة إلى التقدم في العمر والسمنة والتدخين.

وتتمثل أعراض الخرف الوعائي في القصور الإدراكي، أي بطء التفكير والتشوش الذهني وصعوبة الانتباه والتركيز، بالإضافة إلى اضطرابات الكلام والمشية غير المستقرة والشلل النصفي والسلس البولي والاكتئاب واللامبالاة.

وأشارت “سنيورين راتجيبر” إلى أن علاج الخرف الوعائي يتم بواسطة الأدوية لخفض ضغط الدم وسكر الدم وتقليل مستوى الكوليسترول ومنع الدم من التخثر، بالإضافة إلى التدريب المعرفي والعلاج الوظيفي (تحسين وتطوير مهارات الحياة اليومية للأشخاص، الذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو إدراكية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى