كتاب يبحث في إرث وطموحات تطوان

اهتمام بـ”الحمامة البيضاء” أو “غرناطة الصغيرة” يحضر في كتاب صدر حديثا حول مدينة تطوان بعنوان “تطوان.. إرث وطموحات متوسطية”.

ووفق نص تقديمي لهذا الكتاب الاحتفائي الواقع في 237 صفحة، فإنه يضم ستة محاور رئيسية وأزيد من 30 نصا إبداعيا.

هذا الاحتفاء بتطوان، حسب المصدر نفسه، يتم عبر تقديم “باقة كاملة وشاملة لجميع مناحي الحياة بالمدينة؛ بدءا بتاريخها على امتداد قرون، وصولا إلى كونها مدينة المستقبل ووجهة للسياحة والرياضة والترفيه، مرورا بالتراث والثقافات التي تزخر بها والمهن والحرف وفن العيش الذي تطور مع تطور الساكنة”.

هذا المشروع الإبداعي، الذي أدار نشره كل من كريمة بنيعيش، رئيسة جمعية أصوات نسائية بتطوان وسفيرة المغرب بإسبانيا، وسعد الحصيني، مدير مؤسسة أكسيونز للنشر والتواصل، شارك فيه ثلة من الكتاب والمبدعين؛ من بينهم: فاطمة آيت محند، وعبد الواحد أكمير، وامحمد بنعبود، وسلمون بنعطار، وكريمة بنيعيش، ومحمد بويسيف الركاب، ومهدي الشعشوع، وشرف الدين ماجدولين، وإسماعيل شارية، وشريفة الدحروش، وحسناء محمد داود، وعبد العالم دينية، وعبد الرحمان الفتحي، ومصطفى الحر، وأحمد الحسني.

كما شارك في إعداد هذا المؤلف كل من: يوسرى الحسني، وجمال الحجام، وسعد الحصيني، ومخلص الصغير، ولطفي المريني، وأناس الصوردو، ومحمد التويجر، وعبد العزيز الطريبق، والمهدي الزواق.
وتعود صور الكتاب لـ “تيدي سوكان”، بترجمة ومراجعة كل من فاطمة آيت امحند وعبد العالم دينية ومحمد لطفي المريني، وأجرى الإدارة التقنية كمال الحصيني، وتكفل بالإدارة الفنية والرسم كل من محمد وياسين وبن لحسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى