مراكز التلقيح ضد الجائحة تنتظر تلقي 17 مليون مغربي “الجرعة الثالثة”

لا يزال الإقبال على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ضعيفا، على الرغم من حملات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل إقناع المواطنين بالتوجه إلى مراكز التلقيح.

وحسب معطيات توصلت إليها LE7.ma من خلال مراجعة الأرقام اليومية التي تنشرها الوزارة سالفة الذكر بشأن سير عملية التلقيح فإن عدد الذين انتهت صلاحية جوازاتهم الصحية يتجاوز 17 مليونا من الملقحين، سبق لهم أن حصلوا على الجرعة الثانية؛ لكنهم لم يتوجهوا بعد إلى مراكز التلقيح للحصول على الجرعة الثالثة.

وتعكس هذه المعطيات ضعف الإقبال على الجرعة الثالثة عموما، على الرغم من الإقبال المكثف عليها في أكتوبر الماضي، بعد إعلان الحكومة فرض الإدلاء بجواز التلقيح كوثيقة إجبارية لولوج الأماكن العامة؛ لكن يبدو أن تعثر تطبيق هذا القرار ساهم في ضعف الإقبال على الجرعة الثالثة.

وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قد أرجع، خلال لقاء بمجلس النواب، ضعف إقبال المواطنين على تلقي الجرعة الثالثة ضد فيروس كورونا المستجد إلى الشائعات والأخبار الزائفة التي يتم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعي ضد اللقاح.

واعتبر آيت الطالب أن الأخبار الكاذبة، التي يتم تداولها على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي، تسببت في ضعف الإقبال على الجرعة الثالثة من اللقاح.

وتؤكد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الحصول على الجرعة الثالثة شرط أساسي لبلوغ المناعة الجماعية وحماية صحة المواطنين ضد المتحورات الجديدة، خاصة متحور “أوميكرون”.

وكانت الوزارة ذاتها قد قلصت المدة الفاصلة بين الحصول على الجرعتين الثانية والثالثة من 6 أشهر إلى أربعة أشهر، مبررة هذا الإجراء بكون أغلب المتواجدين اليوم في الإنعاش مرت أزيد من 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية؛ ما يعني أنهم أصبحوا معرضين للخطورة بعدما اندثرت الحماية.

وحسب الوزارة الوصية على القطاع الصحي، فإن مفعول الجرعة الثانية يتراجع بعد مرور ثلاثة أشهر؛ ما يعني الحاجة إلى جرعة ثالثة لتعزيز المناعة.

وإلى غاية اليوم الجمعة 28 يناير الجاري، حصل 4358048 مستفيدا على الجرعة الثالثة، فيما حصل حوالي 24 مليونا على الجرعة الثانية.

من جهة أخرى، كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، تسجيل 4899 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.124.986 حالة في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى