تغزاز تعرف بتجربة اتحاد مقاولات المغرب

قدمت سامية تغزاز، المديرة العامة المنتدبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، لمحة عن هذه الهيئة التي تمثل القطاع الخاص في المملكة.

وأشارت تغزاز، في لقاء نظم عن بعد السبت ضمن الجامعة المواطنة لمعهد HEM، إلى أن “الاتحاد يمثل صوت القطاع الخاص، إذ يرجع تأسيسه إلى سنة 1947، ويمثل اليوم 90 ألف عضو مباشر ومنخرط”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن “الاتحاد هو الممثل الرسمي للقطاع الخاص لدى السلطات العمومية والشركاء الاجتماعيين والمؤسساتيين”، وقالت إن “مهمته هي الدفاع عن مصالح القطاع الخاص على المستوى الوطني والجهوي والدولي، من أجل مناخ أعمال جيد”.

ويضم الاتحاد حوالي 17 لجنة موضوعاتية، يترأسها عدد من الخبراء من رؤساء المقاولات المنتمية إلى الهيئة ذاتها؛ كما أن لديه 37 فدرالية قطاعية تمثل جميع الأنشطة الاقتصادية، من الصناعة والتجارة والخدمات والنسيج والسياحة.

ويتواجد الاتحاد في الجهات الاثنتي عشرة، إضافة إلى الجهة الثالثة عشرة الخاصة بمغاربة العالم، ويقوم بزيارات عمل، كما يشارك في عدد من المنتديات الدولية سنوياً.

وترتبط المنظمة ذاتها مع الحكومة بمنصة عمل مشتركة، كما تتوفر على فريق برلماني في مجلس المستشارين، وتشارك في الحوار الاجتماعي الثلاثي إلى جانب الحكومة والنقابات.

ويحوز الاتحاد العام لمقاولات المغرب عضوية مجالس الإدارة في عدد من المؤسسات الوطنية، مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واللجنة الوطنية لمناخ الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى