منتدى أصيلة يجهز مكتبة في تالسينت

ساهمت مؤسسة منتدى أصيلة في تجهيز مكتبة ثانوية “الخوارزمي” بتالسينت، استجابة لمبادرة أطلقت لإعادة تجهيز مكتبة هذه الثانوية، بعدما تعرضت مساء 13 دجنبر 2021 لـ”اعتداء شنيع تمثل في قيام مجهولين بإحراق أزيد من 220 كتابا بساحة المؤسسة التعليمية”.

ووفق بلاغ للمؤسسة، فقد ساهمت “هذه المبادرة التربوية والثقافية بتوفير 350 كتابا باللغتين العربية والفرنسية، شملت سبعين كتابا من إصدارات جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة التي تنظم سنويا ضمن فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي.”

وتأتي هذه المساهمة “في إطار الدور التربوي والتثقيفي الذي تقوم به المؤسسة لفائدة الشباب والأطفال”، وفي سياق مساهمتها “في توفير الكتب والدوريات للمكتبة الجماعية بمدينة أصيلة وبعض المكتبات المدرسية الأخرى”، وتنظيم مشاغل تربي حب الكتاب والرسم في الأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة مؤسسة منتدى أصيلة، الحاصلة على جائزة “الإنجاز الثقافي والعلمي” في دورتها السابعة عشرة، التي تمنحها مؤسسة سلطان بن علي العويس، جاءت بعد حادث اغتيال مكتبة مدرسية، بإحراق كتب قسم الفلسفة، مما أثار صدى واسعا.

وسبق للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة أن نددت بواقعة اقتحام ثانوية “الخوارزمي”، شهر دجنبر من سنة 2021، وكسر شباك القسم المخصص لمادة الفلسفة، وإحراق أغلبية كتبها، الأدبية والشعرية والفلسفية والفكرية، باستثناء كتاب لأحمد أمين عن تاريخ الإسلام.

وأنشئت هذه المكتبة بمبادرة شخصية من أستاذ مادة الفلسفة بثانوية “الخوارزمي” بتالسينت، بمساعدات كتبية من أساتذة ومهتمين، وكان يستفيد منها التلاميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى