دراسة تعالج الأمراض النفسية بالإيمان

يصدر قريبا للدكتور يوسف بن عبد السلام العلمي، عن دار القرويين للنشر والتوزيع بالقنيطرة، دراسة بعنوان “الأمراض النفسية من منظور الشريعة الإسلامية.. أسبابها وطرق علاجها”، تقع في حوالي 150 صفحة من القطع المتوسط.

وجاء هذا البحث المختصر، وفق صاحبه، للكشف عن أسباب الأمراض النفسية وطرق علاجها، من خلال استحضار مجموعة من الخطوات الإيمانية القلبية التي تحقق السعادة الدينية والدنيوية.

كما تروم الدراسة، يقول الدكتور العلمي، التقليل من حدة هذه الأمراض وخطورتها على نفوس الكثيرين ممن ينتابهم شعور الحزن والضنك والمشقة والتعب النفسي، قصد التغلب على الأوهام والخرافات والأساطير التي سادت في المجتمع واستغلها البعض لاستنزاف جيوب المرضى والضعفاء.

وقال الدكتور محمد بنعيش، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الأول بوجدة، إن دراسة الأمراض النفسية من وجهة ومفهوم إسلامي أمر في غاية الجدّة والحدّة، ومسلك وعر يحتاج ما يحتاج إليه من خصوصية المنظار والعدة، وذلك لما يقتضي البحث النفسي من ملاحظة داخلية منعكسة على الذات وملاحظة خارجية متعقبة ومراقبة الخطوات بثبات.

وأوضح بنيعيش، في نص على غلاف الكتاب، أن الغاية الطبية العلاجية والتحليلية تتطلب جهدا مضاعفا ومكثفا يجمع بين التشخيص والعلاج المناسب والفعال للظواهر والعوارض والأمراض المستعصية الجامعة بين الشعوري واللاشعوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى