عائلات الطلبة المغاربة بأوكرانيا تنشد التدخل الملكي لتنظيم رحلات استثنائية

بالأعلام الوطنية وآمال معقودة على عودة قريبة، نظمت عائلات المغاربة العالقين في أوكرانيا، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الخارجية لمطالبة السلطات بالعمل الفوري على ترحيل العالقين، وعلى رأسهم الطلبة.

وصدحت حناجر أسر الطلبة المغاربة العالقين في عدد من المدن الأوكرانية على أعقاب التدخل العسكري الروسي في كييف، مطالبة بتنظيم رحلات استثنائية لضمان عودة أبنائهم إلى أرض الوطن، تفاديا للتطور الجاري في البلاد الأوروبية.

وأوردت العائلات التي تترقب الوضع وتتابع مستجدات أبنائها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن آلاف الطلاب المغاربة يعيشون وضعا صعبا أمام خطر الموت، الذي يحدق بهم جراء اشتداد المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية.

وقالت والدة أحد الطلاب، الذي يتابع دراسته في جامعة خاراكوف الأوكرانية، إن “ابني بعيش وضعا صعبا بسبب التدخل الروسي الأخير، واشتداد التوترات الميدانية”، مناشدة الملك محمدا السادس التدخل من أجل ضمان سلامتهم وإعادتهم إلى أرض الوطن.

كما صرح أحد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، وهو أب لطالبة تتابع دراستها في كلية الطب بكييف، بأن “ابنته تتابع دراستها في السنة الرابعة وتعيش أزمة نفسية عميقة بسبب التطورات والتداعيات الأخيرة للقصف الروسي على كييف”، داعيا إلى حماية المغاربة ونقلهم عبر طائرات إلى الدول المجاورة.

ودعت العائلات إلى العمل على تأمين النقل البري في اتجاه أقرب دولة آمنة، مع الإعلان عن جدول زمني لعملية الإجلاء في أقرب وقت.

وتبعا للتطورات الميدانية التي تعرفها أوكرانيا حاليا، دعت سفارة المملكة المغربية بكييف كافة المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة.

وأكدت السفارة، في بلاغ توصلت LE7.ma بنسخة منه، على عدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى؛ والاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية؛ والتواصل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

وبالنسبة للمواطنين الذين قرروا المُغادرة، فإن سفارة المملكة، وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة، أورد المصدر ذاته.

و”أخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني، تدعو أيضا سفارة المملكة المغربية الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية: رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا، حيث سيتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة”، أوضحت سفارة المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى