الحكومة تعد بعدم ضياع حقوق “طلبة أوكرانيا”.. وتدرس تفاصيل الإدماج

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن الوزارة استقبلت ثلاثة آلاف طلب من الطلبة المغاربة في أوكرانيا عبر المنصبة الإلكترونية المخصصة؛ وذلك بغية الاطلاع على ملفاتهم وتكييفها وطنيا.

وأضاف ميراوي أن الحكومة تتعامل مع الظرف الخاص ولن تسمح بضياع حقوق الطلبة، حيث ستتكلف بهم تماما في حالة عدم العودة للدراسة في أوكرانيا، مؤكدا أن الأمر يتطلب بعض الروية للمعالجة.

وسجل المسؤول الحكومي، في تصريح لجريدة LE7.ma، أن المنصة تنظر في تفاصيل الطلبة بنقاطهم وتمكنهم ولغاتهم؛ وذلك من أجل ضمان تقييم جيد يضعهم في المستويات المناسبة.

وأشار ميراوي إلى أن الوزارة ستنكب على العملية وتريد أن تتم بنجاح، مسجلا توفير لجان خاصة لتتبع ملفات الطلبة، خصوصا أمام تعدد التخصصات واختلافها، وزاد: “عملية الجرد مستمرة إلى حدود الساعة”.

وفي السياق، أحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار منصة رقمية للتمكن من جرد قائمة الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا، ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية.

ودعت الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي، في بلاغ صادر عنها أول أمس الجمعة، الطالبات والطلبة المعنيين إلى تسجيل بياناتهم في هذه المنصة؛ وذلك عبر الرابط: https://www.enssup.gov.ma/en/etudiants-ukraine.

تأتي هذه الخطوة، أوضح المصدر، تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن.

يشار إلى أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا، بنحو 8800 طالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى